mobile coupons amazon offers today

offers shopclues coupon today

coupons flipkart mobile offer

coupons myntra sale

علاج السحر |  علاج العين |  علاج المس |  علاج الحسد


علاج الشقيقة بالتدليك بالعلاج الانعكاسي

لا شك أن لا أحد منا قد يرفض طريقة علاجية سهلة وبسيطة تساعده على تسكين الألم خاصة وإن كان مثل ألم الشقيقة ! لذلك يعتبر الطب الانعكاسي طريقة علاجية فعالة وبسيطة خاصة إن كنت لا تفضل اللجوء للأدوية دائما لعلاج الألم، لذلك تابع معنا المقال التالي عزيزي القارئ لتعرف كيف يساهم العلاج الانعكاسي في علاج الشقيقة أو الصداع النصفي وكيف تقوم به.

علاج الشقيقة بالعلاج الانعكاسي

يعتبر الطب الانعكاسي طريقة علاجية قديمة، ويهتم هذا النوع من العلاج بتحديد نقاط الضغط التي توجد في كل من القدمين واليدين للعمل على إطلاق الطاقة من خلال الجسم بواسطة الضغط بالأصابع على تلك النقاط.

يمكن استخدام العلاج الانعكاسي في علاج الشقيقة الصداع النصفي من خلال الضغط على نقاط معينة، وأيضا يستخدم للتخلص من الحساسية المرتبطة بالصداع.

أولا: الاستعداد لـ علاج الشقيقة

تحديد اعراض الشقيقة

يجب عليك أولا تحديد الأعراض الخاصة بالصداع النصفي والتي تختلف في شدتها من فرد لآخر وتشمل أعراض الشقيقة ما يلي:

  • صداع خافق أو متكرر.
  • الحساسية من الضوء أو الضوضاء.
  • الشعور بالغثيان أو القئ.
  • التعب والإسهال.
  • زغللة العين والرؤية.
  • الشعور بالبرودة أو الحرارة.
  • الشحوب والشعور بالدوخة.
  • مشاكل بالرؤية مثل النقاط العمياء، أو رؤية نقاط وامضة، أو الخطوط المتموجة في الرؤية، والرؤية المشوهة.
  • سماع طنين بالأذن.
  • شم رائحة غريبة.
  • إحساس غريب بالرغبة في الضحك.

حدد هل ستفعل ذلك بنفسك أم من خلال مختص

يتميز المختص في الطب الانعكاسي بحصوله على التدريب اللازم للقيام بهذه الطريقة العلاجية، لكن أيضا يمكنك القيام بهذا العلاج بنفسك مما سيوفر عليك الكثير من الأموال وأيضا سيتيح لك إمكانية القيام بها في أي وقت، ولذلك لكل خيار فوائده.

تحديد الوقت المناسب

لا يستغرق العلاج بالضغط أكثر من 10 إلى 20 دقيقة، وسيكون أكثر فاعلية إن كنت غير مستعجل وتشعر بالاسترخاء أثناء قيامك به، وبالتالي من الأفضل تحديد موعد مناسب لا تكون مشغول فيه.

  • إن شعرت أيضا ببداية حدوث الصداع قم بتجريب هذه الطريقة العلاجية فورا للتقليل من شدة الصداع.
  • احرص على تناول طعامك قبل القيام بالعلاج حتى تكون معدتك مرتاحة.
  • حدد مكان مريح وهادئ.
  • اصنع لنفسك بيئة مناسبة للبداية بالعلاج حاول أن يكون هذا المكان هادئ مع أضواء خافتة مع عدم إزعاج الآخرين لك، يمكنك أيضا إضافة بعض الموسيقى الهادئة.

قم بقص أظافرك

سيكون العلاج أكثر راحة لك عند قيامك بقص أظافرك حتى لا تخدش جلدك بأظافرك الطويلة.

وسائل مريحة

قم باستخدام كرسي مريح عند قيامك بالعلاج وحتى تتمكن من الاستلقاء وقم بأخذ نفس عميق، وقم بتحرير أفكارك من الضغوطات.

قم بشرب الماء

قم بشرب الماء قبل أن تبدأ في العلاج، حيث يعتقد بعض الخبراء أن هذا سيجعل العلاج أكثر فاعلية.

احضر ورقة بنقاط الضغط أمامك

أحيانا يكون من الصعب تذكر النقاط التي يمكنك الضغط عليها وبالتالي ضع أمامك ورقة بأهم نقاط الضغط على يديك وقدميك لتتذكر بسهولة.

أدوات مساعدة

هناك أدوات معينة يمكن أن تكون مفيدة أثناء العلاج وتشمل بكرات خشبية أو مطاطية، أو كرات خشبية يمكن استخدامها في العلاج للقدم، وتكون هذه الأدوات مفيدة أكثر للأشخاص الذين لا يملكون قوة كافية للضغط على النقاط المحددة.

ثانيا: تحديد نقاط الضغط لـ علاج الشقيقة

حدد النقطة الثالثة للعين

توجد النقطة الثالثة للعين في المنتصف في أعلى الأنف بين حاجبيك، الضغط على هذه المنطقة يمكن أن يقوم بتهدئة الصداع النصفي و تهدئة الضغط على العين.

حدد النقاط حول الصدغ

توجد العديد من النقاط التي تحيط بالأذن على جانب الرأس، يجب أن تقوم بتحديد هذه النقاط بالتوالي وشكل متتابع في صورة منحنى حتى يكون الضغط عليها أكثر فاعلية، وتبدأ تلك النقاط أعلى الأذن بما يعادل عرض الإصبع حول الأذن.

حدد نقاط الـ Wind Pool حول العنق

توجد بقعة محددة حول كل عظمة أذن، حيث تلتقي عضلات العنق مع الجمجمة، والضغط على هذه النقاط سيسكن من آلام الصداع ومن تعب العين وأعراض البرد والإنفلونزا و الطاقة المنخفضة أيضا.

حدد النقاط في قدمك

نقطة واحدة في قدمك ستساعد على علاج الألم الذي يحدث في المنطقة الصدغية في رأسك وتقع هذه النقطة بين الإصبع الأكبر والإصبع الثاني الذي يليه على أول الجزء الداخلي لإصبعك الأكبر، و في حال كان لديك ألم على الجانب الأيمن لرأسك، يجب عليك إذا استخدام البقعة الموجودة في قدمك اليسرى والعكس صحيح.

حدد النقاط الأربعة (البوابات الأربعة) الموجودة على يديك وقدميك

وتعرف بنقاط تاي شونج Tai Chong على القدم ونقاط هو جو He Gu على اليد وهي طريقة شائعة لعلاج الصداع النصفي.

تقع نقاط تاي شونج على أعلى القدم بين الإصبع الأكبر والثاني الذي يليه، قم باتباع عظام هذه الأصابع على طول الجزء العلوي من قدمك حيث تتقاطع هذه العظام، ثم قم بالعودة باتجاه إصبعك بمقدار حوالي عرض إبهامك حيث توجد نقطة الضغط هنا أي نقطة تاي شونج.

تقع نقاط هو جو على أعلى يدك، ابحث عن منطقة الحزام بين إبهامك والسبابة حيث تنتفخ العضلات بينهم وتقع النقطة في أعلى هذا الانتفاخ العضلي.

حدد نقطة زو لينج تشي ( Zu Ling Qi ) على أعلى قدمك

حاول أن تشعر بالعظام في إصبع الخنصر الخاص بك وبالإصبع الذي يليه، تتقاطع هذه العظام في أعلى قدمك، وتوجد هذه النقطة أعلى نقطة التقاء هذه العظام حيث يجب عليك الضغط.

حدد النقطة المسؤولة عن علاج ألم الشقيقة

حيث يمكنك من خلال الضغط على هذه النقطة التي توجد في أعلى إصبعك الأكبر أن تعالج الألم الذي تشعر به في وجهك من الصداع، وتوجد هذه النقطة في الجزء العلوي بأكمله من الإصبع ممتدة من أسفل ظفر القدم إلى حيث يلتقي الإصبع مع القدم.

ثالثا: علاج الشقيقة بنفسك

حدد أكثر الأجزاء التي تشعر فيها بالألم من الصداع في رأسك

حيث يمكن أن تشعر بالألم في منطقة معينة بصورة أكبر من الأجزاء الأخرى في رأسك أو على جبينك، ابدأ العلاج من خلال الضغط على النقاط المعاكسة لمنطقة الألم في رأسك أي إن كنت تشعر بالألم في الجزء الأيمن من رأسك قم بالضغط على النقاط في الجزء الأيسر في قدمك.

قم بتدليك يديك وقدميك

من خلال فرك يديك أو قدميك يمكنك علاج الأمراض التي توجد في الجهة المعاكسة من رأسك، أيضا خطوط الطاقة الموجودة عبر عنقك تعتبر ذات أهمية عند علاج الشقيقة أعلى هذه النقاط حيث يوجد الألم في رأسك، حيث ستبدأ تلك الطاقة في جانب واحد من جسمك ثم تدفق من خلال عنقك للجهة المقابلة من جسمك.

الضغط الثابت على نقاط الضغط

بعد أن تقوم بتحديد نقاط الطاقة لديك، قم بالضغط بشكل كافي وبقوة لتحفيز الطاقة في تلك النقاط، لا تقم بالضغط بشكل يؤلمك.

الحفاظ على العمل في المناطق الحساسة

ضع في اعتبارك أن هناك أجزاء معينة من جسدك تحتاج للعلاج، ويوجد بعض نقاط الضغط التي يمكن أن تكون حساسة أو رقيقة ولينة، إن كان لديك منطقة رقيقة بهذا الشكل قم بالاستمرار في العمل على هذه البقعة، ثم قم بالتنفس أثناء الضغط برقة ولطف على هذه النقاط، إن كنت تشعر بالألم بسبب الضغط المستمر على هذه النقاط، قم بالتوقف قليلا ثم أكمل العمل لاحقا.

قم بالضغط وتحريك إبهامك على النقاط

قم بالضغط بشكل دائري أشبه بالفرك على نقاط الضغط، لحوالي 7 ثواني ثم أطلق يديك ثم قم بالإعادة لمدة 7 ثواني مرة أخرى، استخدم إبهامك للضغط على النقاط في اليد المعاكسة لمكان الألم في رأسك.

قم بتحديد نقطة هو جو بين إبهامك والسبابة

قم بإرخاء يدك اليسرى بينما تقوم أنت بالضغط على النقطة بشكل بطئ حيث تستمر كل حركة لمدة 4 ثواني، قم بعمل هذا التدليك الهزاز مقسم على 3 مجموعات على تلك المنطقة من يدك، قم بالاستمرار بعمل هذه الطريقة كل يوم لمنع شعورك بهذه الأعراض.

قم بعمل الطريقة السابقة على يديك الاثنتين

حتى وإن كنت تشعر بالألم في جهة واحدة من جسمك أو رأسك، يجب عليك القيام بهذه الطريقة في كل من يديك الاثنين، حتى يعزز من الطاقة لديك وزيادة التوازن في جسمك.

قم بعمل هذا العلاج لمدة 20 إلى 30 دقيقة

قيامك بعمل هذا العلاج أوما يعرف بـ الطب الانعكاسي لمدة طويلة من شأنه أن يسبب لك الألم، ويقوم العلاج بالضغط على التخلص من السموم من جسمك التي تكون في صورة الإسهال والصداع الخفيف والدوخة، ويفضل في حالة الكبار بالسن أو من يعانون من حالات مرضية حساسة أن يقومو بممارسة الضغط لمدة 10 دقائق فقط.

اشرب الماء بكثرة

بعد انتهائك من العلاج قم بشرب الماء بكثرة بعد الجلسة العلاجية، فشرب الماء سيساعدك على التخلص من السموم.

احصل على قسط من الراحة

بعد انتهائك من الجلسة العلاجية قم بأخذ قسطا من الراحة أو قيلولة صغيرة، لتستعيد نشاطك.

رابعا: تسجيل أوقات حدوث الصداع النصفي

حضر دفتر ملاحظات خاص بك

من المهم مع علاج الشقيقة أن تقوم بعمل تسجيل للأنشطة والعوامل الأخرى التي سببت الصداع لك عند شعورك به، فذلك من شأنه أن يساعدك على تحديد الأشياء التي تسبب لك الصداع في الغالب:

  • قم بتحديد عدد مرات تكرار حدوث الصداع والمدة الزمنية التي استمر فيها.
  • قم بتحديد مدى شدة الصداع الذي شعرت به.
  • قم بتسجيل حالتك النفسية من الضغط والتوتر.
  • يعتبر الشعور بالضغط والصداع أحد أسباب حدوث آلام الشقيقة بشكل شائع والذي ينتج من القلق و غيرها من الحالات النفسية المختلفة.
  • مع اختبارك لهذه الحالات يمكن أن تصبح عضلاتك مشدودة أو يحدث تمدد في الأوعية الدموية لديك وبالتالي حدوث الصداع.

راقب معدل استهلاكك للكافيين والمواد الحافظة

تناولك الكثير من القهوة أو الشوكلاتة أو غيرها من المواد التي تحتوي على الكافيين من شأنه أن يزيد من معدل إصابتك بالصداع، كما يعاني أيضا بعض الأشخاص من الحساسية تجاه بعض الأطعمة ( حساسية الطعام ) التي تحتوي على المواد الحافظة والمضافة مثل الجلوتومات والكحول والجبنة قديمة الصنع.

سجل حالة الجو

فالتغيير المستمر للطقس وضغط الجو يمكن أن يكون له تأثير على قابلية الإنسان للإصابة بالصداع مثل تأثير العواصف مثلا.

سجلي مواعيد حدوث الدورة الشهرية

تعتبر النساء أكثر تعرضا للإصابة بالصداع أكثر من الرجال، كما أن النساء معرضات للإصابة بالصداع قبل حدوث الدورة الشهرية، قومي بتسجيل مواعيد بداية وانتهاء الطمث لمعرفة إن كنت تعانين من حدوث الصداع في أوقات معينة.

تحدث مع الطبيب

تحدث مع طبيبك إن كنت تعاني من أي مشاكل صحية أو عضوية يمكن أن تكون السبب في إصابتك بالصداع مثل:

  • اضطرابات النوم.
  • متلازمة التعب المزمن.
  • الربو.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • السكتة الدماغية.

تحدث مع طبيبك إذا شعرت بصداع شديد

بالرغم من أن الصداع الشديد يعتبر نادر الحدوث إلا أنه يجب أن تتحدث مع طبيبك في حال شعرت به، ويمكن أن تشعر بالصداع الشديد من خلال:

صداع الشقيقة الفالجية أو الصداع النصفي الفالجي

حيث يمكن أن تشعر بالشلل المؤقت أو التغيرات العصبية مع الصداع، يجب أن تتحدث مع طبيبك لتتأكد أنه ليس أعراض للسكتة الدماغية.

الصداع النصفي العيني أو الشقيقة الشبكية

حيث تشعر في هذا النوع من الصداع بعدم القدرة على الرؤية في أحد عينيك وصداع خلف عينيك.

الصداع النصفي للشريان القاعدي

حيث يمكن أن تشعر بالدوخة أو التشوش والألم في الجزء الخلفي من رأسك، يمكن أن يتسبب الصداع أيضا في القئ والطنين في الأذن وعدم القدرة على التكلم، يرجع البعض حدوث هذا النوع من الصداع بسبب تغييرات هرمونية.

حالة الصداع النصفي أو الشقيقة

يعتبر الصداع النصفي الأكثر انتشارا وينتهي بالغالب في ذهاب المرضى إلى المشفى ويحدث بسبب أنواع معينة من الدواء.

الشقيقة النصفي

ويعرف بالشلل للعين ، حيث يمكن أن تشعر بألم في عينيك، أو الرؤية المزدوجة، أو شلل عضلي حول العين، تعتبر من الحالات الشديدة التي تتطلب الانتباه والرعاية الفورية لها.

خامسا: حاول فهم طريقة عمل الطب الانعكاسي

  • يعتبر الطب الانعكاسي أو العلاج بالضغط هو القيام بالضغط على نقاط معينة من اليدين والقدمين المرتبطة بأجزاء من جسمك، ويعتقد الخبراء أن العلاج الانعكاسي يساعد على التخلص من الألم من الجسم والجهاز العصبي والتخلص من التوتر أيضا وتقليل الألم.
  • يعتبر العلاج من خلال الطب الانعكاسي بمثابة مساعد لجسمك لإصلاح نفسه فالطاقة تتحرك من خلال الجسم، واعتقادك القوي بأهمية هذا العلاج من شأنه أن يحسن من حالتك بشكل كبير.
  • وفقا للطب الانعكاسي فإن الطاقة تتدفق في الجسم على طول خطوط الطاقة، ويجب عليك أن تشعر بهذه الحركة من الطاقة عند قيامك بالضغط على النقاط المحددة.
  • يساهم الطب الانعكاسي أو العلاج بالضغط بالأصابع مفيد في استعادة التوازن في جسمك من خلال الاسترخاء والتخلص من التوتر، وبالتالي التخلص من الضغط الذي يمكن أن يؤدي إلى أمراض عضوية في النهاية مثل الشقيقة أو الصداع النصفي.

فاعلية العلاج الانعكاسي في علاج الشقيقة

تم الاكتشاف من خلال بحث تم القيام به التأثير الإيجابي لـ الطب الانعكاسي على الجسم كوسيلة علاجية من خلال الآتي:

  • التحسين من الأعراض التي تشعر بها للمساعدة على الاسترخاء للمريض.
  • تقليل الألم، حيث أظهر العلاج بالضغط علاقته بتقليل الأعراض المرتبطة بالسرطان ومرض السكري والعديد من الأمراض الأخرى.
  • أثبتت الأبحاث أيضا أن حوالي من اثنين إلى ثلاث من المرضى سجلو شعورهم بذهاب الآلام من الصداع بعد الاستمرار على العلاج بالضغط لمدة 3 أشهر.

نصائح مهمة عند علاج الشقيقة

  • يوجد العديد من نقاط الضغط المختلفة في جسمك، قم بالتجريب للنقاط المختلفة لترى أي تلك النقاط يعمل بصورة جيدة أكثر.
  • يصبح العلاج بالضغط أكثر فاعلية مع استخدام لليوجا، والأعشاب.
  • لا تنسى أن تستشير الطبيب عند شعورك بالقلق من حالتك.
  • هناك بعض طرق العلاج بالضغط يجب ألا تستخدم مع المرأة الحامل.
  • إن كنت مصاب بجرح في قدمك أو يدك يفضل أن تتجنب العلاج بالضغط، أو قم بالتحدث مع طبيبك.

 


--------------------------------

لتشخيص الامراض اتصل بنا على هذه الارقام

00962775910193 - 00962796957929

Free Call PremaTel: 00962775910193