الامراض النفسية

اليكم قائمة ببعض الامراض النفسية التي تنتمي الى مجال الطب النفسي وليس هذه كل الامراض النفسية ولكن بعض منها وفي المواضيع القادمة سنتحدث عن الامراض والاعراض والعلاج بشكل مستفيض حتى تعود الفائدة على المريض والقارىء سويا.

الامراض النفسية

الاكتئاب: ليس ضعفا او شيئا سهل التخلص منه، ويعرف بانه الاضطراب الاكتئابي الحاد ، او الاكتئاب السريري الإكلينيكي.

القلق: من الطبيعي ان يشعر الإنسان بالقلق او بالفزع ، من حين إلى اخر اما إذا كان الإحساس بالقلق يتكرر في احيان متقاربة دون اي سبب حقيقي ، إلى درجة إنه يعيق مجرى الحياة اليومي الطبيعي.

الزهايمر: هو السبب الاكثر شيوعا للخرف ، يؤذي المهارات العقلية والاجتماعية مما يؤدي إلى إعاقة الاداء اليومي في الحياة العادية.

فقد انتظام الحركة: إن اكثر العلامات إشارة للخلل او الإصابة بالمخيخ ، هي الاضطراب بتناسق الحركة الواعية ، والمسماة حالة الرنح فقد الانتظام.

قصور الانتباه وفرط الحركة: يعتبر اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط ، او اضطراب فرط النشاط  ، حالة مزمنة تصيب ملايين الاطفال وتلازمهم حتى في مرحلة البلوغ. 

متلازمة التعب المزمن: تسبب إحساسا بالتعب بشكل مستمر ، لدرجة تمنع من القيام بالمهمات اليومية العادية.

متلازمة توريت: هو مرض عصبي دماغي غالبا ما يظهر في مرحلة الطفولة ، تصدر عن المصاب بهذه المتلازمة اصوات او كلمات عرات صوتية او حركات.

فقد الشهية العصابي: هو واحد من انواع الاضطرابات في الاكل ، الاشخاص الذين يعانون من فقد الشهية العصابي يعانون من خوف دائم من زيادة الوزن.

الإدمان على المخدرات: المخدر فعال جدا في تخفيف الاوجاع المزمنة والاوجاع الحادة ، ولكن هذه المواد تحمل في ثناياها خطر الإدمان.

الالم العضلي الليفي: تعاني من الاوجاع في جميع انحاء جسدك وتشعر بالإرهاق في احيان كثيرة ومتقاربة وحتى بعد إجرائك عددا كبيرا من الفحوصات الطبية ، لا يستطيع الطبيب المعالج الإشارة إلى اي امر استثنائي.

مرض التوحد: هي احد الاضطرابات التابعة لمجموعة من اضطرابات التطور المسماة باللغة الطبية اضطرابات في الطيف الذاتي.

التوتر والدورة الشهرية: هنالك علاقة قوية بين التوتر والدورة الشهرية ، عادة ما تكون الايام الاولى للدورة الشهرية مصحوبة بعلامات واعراض جسمانية وتغيرات سلوكية ونفسية.

القهم العصابي: إن القهم العصابي هو اضطراب نفسي جسدي ، يشمل المقاييس الاربعة التالية: انخفاض بارز في الوزن ، خوف شديد من زيادة الوزن ، اضطراب في صورة الجسم ، توقف الحيض لدى النساء.

اكتئاب ما بعد الولادة: قد تشكل عملية الولادة تجربة مبهجة لا تنسى ، إن الجهد البدني والنفسي الذي يرافق الولادة ، او العملية القيصرية ، يظهر بشكل خاص في الايام الاولى ما بعد الولادة.

الالم المزمن: يعتبر الالم المزمن من مجموعة الظواهر الطبية التي يعاني منها نصف المجتمع. فكل شخص ثان مصاب يشعر بالم مزمن معين، مثل الصداع والشقيقة ، الام الظهر ، الام الرقبة.

الهوس الاكتئابي: من القمة إلى الحضيض ، من نشوة الشغف والجنون إلى هاوية الاكتئاب ، من التهور والاندفاعية إلى اللامبالاة ، هذه هي الحالات المتطرفة المنسوبة إلى الهوس الاكتئابي.

الوسواس القهري: او الاضطراب الوسواسي القهري هو نوع من الاضطرابات المرتبطة بالقلق ، تتميز بافكار ومخاوف غير منطقية تؤدي إلى تصرفات قهرية.

الفصام: او الانفصام العقلي هو اضطراب حاد في الدماغ يشوه طريقة الشخص المصاب به في : التفكير ، التصرف ، التعبير عن مشاعره ، النظر إلى الواقع ورؤية الوقائع والعلاقات المتبادلة.

الاضطرابات النفسية: تعتبر الشخصية ، بحسب تعريفات علم النفس العلاجي , هي اسم جامع مركب من الطبع , الصفات , الاحاسيس , الافكار والسلوكيات المتاصلة والفريدة لدى شخص معين ، فمن الممكن إيجاد تنوع واسع بين الاشخاص. 

الاعاقة العقلية: يتم تشخيص الاعاقة العقلية ، التخلف العقلي ، او التاخر العقلي ، منذ الطفولة ، وتكون هذه المجموعة من المرضى متنوعة جدا.

وهناك الكثير من الامراض لم نذكرها سنذكرها ونكتب عنها في مواضيع اخرى.

الذهاب الى قسم العلاج النفسي