منتدى الطب الروحاني  |  شبكة الطب الروحاني  |  شبكة الطب النفسي  |  شبكة الطب العربي  |  شبكة الخبراء الطبية  |  إذاعة الرقية الشرعية  |  اتصل بنا

شبكة الطب البديل  -  الطب الروحاني  -  علاج السحر  -  علاج المس  -  علاج الحسد  -  اتصل بنا


النتائج 1 إلى 2 من 2
  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Mar 2006
    المشاركات
    104

    أعراض حصى المراره و طرق العلاج


    البسملة في بداية كل موضوع

    ما هي الأعراض التي من الممكن حدوثها عند تواجد الحصى؟
    يشتكي مريض حصيات المرارة من ألم ثابت في الجانب الأيمن العلوي من البطن وهذا الألم شديد ومن الممكن أن يستمر لمدة 15 دقيقة إلى عدة ساعات. ومن الممكن إنتقال أو الشعور بالألم في منطقة عظم الكتف الأيمن. كما من الممكن أن يُصاحب الألم تقيئ وتعرق.
    يحدث الألم نتيجة إنسداد القناة المرارية بالحصوة عندها تتضخم المرارة ويتزايد الألم ومع استمرار الإنسداد تتكاثر البكتيريا في السائل المراري ، وترتفع الحرارة وتبدأ البكتيريا بالتسرب إلى مجرى الدم ويحدث التسمم الدموي Septicaemia .
    أما إذا انتقلت الحصوه من فجوة المرارة إلى القناة الصفراوية المشتركة فإن مجرى القناة ينسد و ينتج عنه اليرقان (الصفار)، و إلتهاب غدة البنكرياس الحاد, بعدها يبدأ الألم بالتزايد وتتكاثر البكتريا في السائل المراري ، ومن الممكن أن تصل هذه الميكروبات إلى مجرى الدم فيحدث التسمم الدموي.
    أما في بعض الأحيان ومع وجود حصاه في الكيس المراري لا يشتكي المريض من أية أعراض جانبية بتاتاً ويتم إكتشاف الحصوه عن طريق الصُدفة وبعد عمل الفحص بالموجات فوق الصوتية (السونار).

    صورة لعين مُصاب باليرقان (الصفار)


    كيف يتم تشخيص حصى المرارة والقنوات المرارية؟
    يتم تشخيص هذه الأمراض عن طريق أولاً :الفحص السريري بعد الإستماع إلى القصة المرضية، والفحص علي منطقة البطن. يتكون لدى الدكتور إحتمالات في مسببات الألم ومنها حصيات المرارة والقنوات المرارية، بعدها يقوم الدكتور بعمل بعض التحاليل المخبرية، ثم عمل سونار للبطن، ويتم علي ضوء هذين التحليلين التوصل إلى التشخيص الصحيح.
    أما إذا كانت الحصوه قد سقطت في القناة المرارية المشتركة، فيتم تشخيصها عن طريق تحاليل الدم، سونار البطن والذي يبين تضخم القناة المرارية، أو إلتهاب البنكرياس وبعدها يتم التشخيص النهائي عن طريق منظار القنوات المرارية و البنكرياسية الرُجُوعي Endoscopic Retrograde Cholangiopancreatography ERCP .

    [CENTER]
    رسم توضيحي للقنوات المرارية و منظار القنوات المرارية و البنكرياسية الرُجُوعي ERCP. و الصورة على اليسار لقنوات مرارية طبيعية
    7
    7
    يتبع


    علاج السحر | علاج المس | علاج الحسد




  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Mar 2006
    المشاركات
    104

    البسملة في بداية كل موضوع


    الصورة على اليمين تُبين حصاة مرارية في القناة المرارية المُشتركة (السهم) و التي على اليسار تُبين عدة حصيات مرارية في القناة المرارية المُشتركة (السهم يؤشر على واحدة فقط - الدوائر السود)
    [/CENTER]
    طرق العلاج
    تتلخص طرق العلاج في الآتي :-
    إزالة المرارة عن طريق الجراحة التقليدية، أو في الوقت الحالي الجراحة المنظارية. أما الجراحة التقليدية فإن الجراح المتخصص يقوم بعمل جرح في أعلى البطن مواز للقفص الصدري، بعدها يقوم بالتعرف علي المرارة والقناة المرارية، وتستمر العملية حتى إزالة المرارة كاملة بما تحتويه من حصيات متعددة.
    أما الجراحة المنظارية فإن الجراح المُتخصص يقوم بإدخال كاميرة خاصة في فجوة البطن، و بعدها يقوم بالتعرف علي المرارة وقنواتها الرئيسية ويعمل بدقه علي إستئصال المرارة بصورة دقيقة وتحت مُراقبة عدسات الفيديو . و تستغرق العملية بين الساعة والساعتين ويستطيع المريض مغادرة المستشفى في اليوم التالي.
    إن الجراحة المنظارية استحدثت ومنذ 1988، وتُعتبر أفضل من الجراحة التقليدية لعدم وجود ألم وشفاء أسرع، وخروج من المستشفى في وقت قصير جدا، ومن الناحية الجمالية تكون الجروح في جدار البطن صغيرة دون أية تشوهات تُذكر.
    إن من أهم المُضاعفات الجانبية لهذه العمليات الدقيقة هو جرح القناة المرارية المشتركة مما يتسبب في هروب السائل المراري إلى فجوة البطن وتسبب هذه الحالة إلتهاب حاد في الغشاء البروتوني Acute Peritonitis . كذلك من المضاعفات الأخرى هو إنسداد كامل في القناة المرارية المُشتركة وذلك بسبب وضع مِشبك بالخطأ علي القناة، و تظهر هذه الحالة كإصفرار سريع في الجسم بعد العملية.
    إن إزالة المرارة بالمنظار البطني هي الطريقة المُعتمدة حالياً، ويلجأ الجراح إلى الجراحة التقليدية في حالات محدودة فقط.


    صورة بالمنظار ERCP تُبين حصوة مرارية في اُنبورة الاثنى عشر الرئيسية Major Deuodenal Ampulla و التي تُسمى كذلك اُنبورة فاتر Ampulla of Vater (السهم) و التي سوف يتم إزالتها بالمنظار

    ما هي البدائل للعمليات الجراحية؟
    في بعض الحالات المحدودة من الممكن استخدام بعد العقاقير الخاصة لإذابة الحصوه، ولكن علي شرط أن تكون هذه الحصيات قابلة للذوبان. كذلك إستخدام جهاز التفتيت لشطر الحصاه الكبيرة إلى حصيات صغيرة قابلة للذوبان . إن هذه الطريقة تُستعمل في الحالات التي تشكل الجراحة المنظارية والتقليدية خطورة بالغة علي المريض.

    أختكم
    بحور


    علاج السحر | علاج المس | علاج الحسد




المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
 



   

شبكة الطب البديل  -  الطب الروحاني  -  علاج السحر  -  علاج المس  -  علاج الحسد  -  اتصل بنا