سوف أتحدث عن الثقة بالنفس من جوانب متعددة وسيكون ذلك على عدة أجزاء

( الجزء الأول )

للثقة بالنفس أهمية كبرى للإنسان من الناحية النفسية والاعتدال والتوازن الشخصي ، إذ بفقدانها يحدث الاضطراب والقلق والشعور بالنقص ، واتهام الآخرين ، ويتصور أن كل شيء يتربص به ، ويتصرف مع القضايا والأحوال التي تمر به تصرف السفيه الذي يعمل ما يضره ويقوده إلى المهالك والثقة بالنفس مهمة أيضاً لاكتساب الخبرات وتطوير المهارات ، إذ أن من ترك خبرات الآخرين وتجاربهم يبقى في مؤخرة الركب .
قال أحد السلف : من حق العاقل أن يضيف إلى رأيه آراء العلماء ، ويجمع إلى عقله عقول الحكماء ، فالرأي الفذ ربما زل ، والعقل الفرد ربما ضل .
الـرأي كالليل مســـود جوانـبه *** والليل لا ينجلي إلا بإصباح
فاضمم مصابيح آراء الرجال إلى *** رأيـك تزدد ضوء مــصـباح
ومن أخفق في مهمة فأصيب بالإحباط فهذه دلالة على اهتزاز الثقة بالنفس . فالواثق من نفسه يطور ويجدد من عمله ، ولا يخاف من النقد ، وعنده الشجاعة بأن يقول : لا أعرف ، لكي يعرف ويتعلم . والثقة مهمة في مواجهة الصعاب والمصائب ، والمشكلات ، فهو صاحب رؤية بعيدة راشدة ، يعرف السنن الإلهية ، يكيف ظروفه مع المشاكل والصعاب والمصائب ، قد يتأثر تأثراً موقفياً ، ولكن لا تتحطم ثقته الأصلية .


( معنى الثقة بالنفس )

يقول جرودون بايرون : إن الثقة بالنفس هي الاعتقاد في النفس والركون إليها والإيمان بها .
وأوضح من هذا تعريف الدكتور أكرم رضا : هي إيمان الإنسان بأهدافه وقراراته وبقدراته وإمكاناته , أي الإيمان بذاته .
فهي شعور نفسي يُشعر الإنسان براحة نفسية عجيبة ، والشخص الواثق مواقفه ثابتة ، فالمقصد من الثقة بالنفس هو الثقة بوجود الإمكانات والأسباب التي أعطاها الله للإنسان ، وقدرة الإنسان على شق طريقه في الحياة وإحراز النجاح فيما تمتد إليه يداه من أعمال ، لذلك فهي انبثاق داخلي من صلب شخصية الإنسان ونمو تدريجي لشخصيته ، ونتائج أو ثمار الشخص بعد أن يكون قد غرس البذور الصالحة في حياته ، فتبشر بتقدم الشخص باستمرار الحياة ، فيقيس الواثق تقدمه بنفسه وبالنقطة التي كان عندها في مرحلة سابقة من حياته ، فالثقة بالنفس تحمل صاحبها على النظر إلى الماضي والحاضر والمستقبل وتدفعه إلى قياس تقدمه في ضوء قدراته واستعداداته ، وكذلك الترحيب بالنقد أيا كان عندما يوجه إليه .


( عناصر الثقة بالنفس )

( 1 ) : الحركات التي يأتي بها الشخص .
( 2 ) : الكلمات التي ينطق بها .
( 3 ) : القناعات التي يعتقدها .