تسجيل جديد

العوامل التي تؤثر على الخصوبة عند الذكور

قسم العقم الروحاني وفشل الحمل

قسم العقم الروحاني وفشل الحمل>العوامل التي تؤثر على الخصوبة عند الذكور
D.munthir 07:25 AM 05-02-2012

بسم الله الرحمن الرحيم

[justify]1. ارتفاع درجة حرارة الخصيتين:

حيث أن الخصيتين تتواجدان في كيس الصفن خارج جسم الإنسان فقد ثبت ان درجة حرارة الخصية أدنى بحوالي 4-5 درجات مئوية من درجة حرارة الجسم الطبيعية وهذا أمر هام جداً في عملية إنتاج النطف. فإذا تعرضت الخصيتان خلال مدة زمنية طويلة نسبيا لدرجة حرارة تعادل أو تزيد على درجة حرارة الجسم فإن عملية إنتاج النطف ستتباطأ أو ربما تتوقف كليةً وإذا ما أزيلت درجة الحرارة المرتفعة فإن عدد النطف المنتج قد يعود إلى المستوى الطبيعي خلال فترة ثلاثة أشهر

2. الحمى الحادة

قد تسبب بعض الأمراض الفيروسية الحادة مثل الالتهاب الكبدي الوبائي انخفاضا ملحوظا في إنتاج الحيوانات المنوية. ومن المعروف أن تأثير مثل هذا الأمر قد يدوم حوالي ثلاثة شهور، وكما ذكرنا سابقاً فأن النطف الطبيعية تستغرق حوالي 74 يوما كي تصل مرحلة البلوغ فإنه من المحتمل بناء على ذلك أن يستمر وجود معدل عدد النطف المنخفض فترة تمتد حوالي ستة أشهر.

3. الخصية المعلقة (Undescended testicle)

تنشأ الخصيتان في المراحل الأولى لتكوين الجنين قريبا من الكليتين على السطح الداخلي للجدار الظهري لتجويف البطن وقد يولد حوالي 5% من الأطفال الذكور والخصية لم تنزل بعد إلى كيس الصفن وإذا لم يتم إنزال هذه الخصية جراحيا قبل سن الخامسة تبدأ بعض التغيرات بالحدوث لهذه الخصية وهذه التغيرات ستؤثر في المستقبل وإلى حد كبير على عدد النطف التي تستطيع الخصية إنتاجها. وإذا بقيت الخصية فوق كيس الصفن حتى سن 14-16 سنة فإنها ستتوقف نهائيا عن توليد النطف. وعليه تضعف احتمالات الاحتفاظ بالخصوبة كلما طالت فترة تأخر التدخل الجراحي لتصحيح الحالة وهنا يأتي دور الأم الهام بضرورة تفقد وليدها بعد الولادة مباشرة للتأكد من أن كلا الخصيتين موجودتين في مكانهما في كيس الصفن.

4. التصوير بأشعة إكس (X-ray)

تعتبر الخلايا المولدة للنطف أكثر خلايا الجسم تأثرا بأشعة إكس وقد يحدث خطر جسيم مهما كانت الجرعة الإشعاعية منخفضة.

5. المخدرات (Drugs)

يحدث عدد من المخدرات حالة العقم عند الرجال أما عن طريق منع إنتاج النطف أو بواسطة جعل النطف الشابة غير قادرة على تلقيح البويضة. وأحد أخطر هذه المخدرات هو (الماريجوانا) أو الحشيش والذي يستعمل على نطاق واسع لارتباطه بمفاهيم خاطئة عن الفحولة.

6. هناك بعض العقاقير المستخدمة في علاج كل من داء النقرس، والصرع، والسرطان طويل الأمد ضارة مثلها مثل تناول الأسبرين بجرعات كبيرة أو تعاطي الكحول بكميات كبيرة والتدخين والإفراط في شرب القهوة.

7. دوالي الحبل المنوي (Varicocele)

ينشأ لدى الأولاد والبالغين ما يعرف بدوالي الصفن والتي غالبا ما تكون على الجهة اليسرى منه. ويلعب وجود هذه الدوالي دورا في إنقاص عدد النطف المتولدة من كلتا الخصيتين. ولم يثبت بعد بشكل كاف أن إزالة هذه الدوالي جراحيا سيساعد على تحسين وزيادة عدد النطف. وينصح بهذا الصدد أن يتم أولا إجراء (تعداد نطف) عدة مرات وإذا اتضح بعد ذلك أن العدد بقي قليلا وتبين وجود دوالي، عندها يجب إزالتها بإجراء جراحي بسيط.[/justify]


--------------------------------

لتشخيص الامراض اتصل بنا على هذه الارقام

00962775910193 - 00962796957929

علاج السحر |  علاج العين |  علاج المس |  علاج الحسد

الرقية الشرعية - علاج سحر تحقير شأن الانسان


إضافة رد