منتدى الطب الروحاني  |  شبكة الطب الروحاني  |  شبكة الطب النفسي  |  شبكة الطب العربي  |  شبكة الخبراء الطبية  |  إذاعة الرقية الشرعية  |  اتصل بنا

شبكة الطب البديل  -  الطب الروحاني  -  علاج السحر  -  علاج المس  -  علاج الحسد  -  اتصل بنا


النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: ماهي الكلية ؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Mar 2006
    المشاركات
    104

    ماهي الكلية ؟


    البسملة في بداية كل موضوع

    ما هي الكلي ؟
    الكلية هي عضو هام من أعضاء الجسم . وهي تخلص الدم وتنقيه من المواد السامة والمواد الضارة الناتجة من عمليات التمثيل الداخلي وما يزيد عن حاجة الجسم من الماء والأملاح ومجموعة هذه المواد يسمي البول.

    يتركب الجهاز البولي : يتكون الجهاز البولي من كليتين .توجد كل منها في الجزء العلوي الخلفي من تجويف البطن . يخرج من كل واحدة منها حالب يتجه إلى أسفل . كل حالب ينتهي في المثانة البولية ويصب فيها البول . يخرج من المثانة قناة البول التي تنتهي إلى الخارج بفتحة البول . فيسولوجيا ( العمل الوظيفي) الجهاز البولي : النسيج الكلوي مجهز لعملية الاحتفاظ بالمواد المفيدة


    للجسم والتخلص واخراج المواد التي قد تؤدي إلى ضرر الجسم مثل البولينا وحمض البوليك وغيرها من المواد والأملاح الزائدة مع ضبط كميات المياه في الجسم. يخرج الإنسان كمية من البول يوميا تقدر بحوالي 1.5 لتر تقريبا ( تختلف حسب درجة حرارة الجو وكمية السوائل والمياه التي يشربها الإنسان ) . وهذه الكمية من البول نتيجة ترشيح حوالي 180 لتر من السوائل داخل الكلي . وعملية الترشيح هذه تحتاج إلى كمية هائلة من الدم ولذلك فان حوالي 20% من الدم الخارج من القلب يتجه إلى داخل النسيج الكلوي . وتعتمد عملية الترشيح علي كفاءة الوظيفة .

    ما هي خطورة أمراض الكلي :
    تكمن خطورة أمراض الكلي أو الجهاز البولي في تأخر اكتشاف وتشخيص قصورها الوظيفي وللأسف حتى مع شكوي الإنسان في بعض الحالات . ولذلك يجب دائما أن تكون في الحسبان . وغالبا ما يتم التعرف علي هذه الأمراض من خلال الكشف الدوري علي الأصماء أو علي المرضي من خلال التحاليل المعملية أو عمل الإشاعات . حتى يتمكن الطبيب من التشخيص الجيد المبكر لهذه الأمراض يجب متابعة التحاليل والإشاعات بصفة مستمرة.

    أمراض الجهاز البولي :
    تتلخص أمراض الكلي والجهاز البولي عامة في نوعين أما أن تكون هذه الأمراض حادة أو تكون مزمنة .

    أمراض الكلي الحادة :
    يجب أن نذكر أن الأمراض التي تصيب الكلي والجهاز البولي هي سلسله قد تتصل ببعضها . فمن أهم هذه الأمراض الالتهابات وكذلك حدوث انسدادات .
    قد تكون التهابات الجهاز البولي جزء من مرض عام مصاب به الجسم ومن بينها نسيج الكلي أو تكون عدوي من خارج الجسم . أهم الالتهابات الموجودة التي تصيب نسيج الكلي عادة ما تكون نتيجة لالتهابات الحلق واللوزتين والتي كثيرا ما تصيب الأطفال ولم يتم علاجها جيدا فانه قد ينتج عنه مضاعفات في بعض أعضاء الجسم ومن بينها إصابة نسيج الكلي .
    يلي هذه النوع من الالتهابات العدوى من الخارج عن طريق قناة البول وخاصة في الإناث حيت يتم عدوي الالتهابات من خلال العادات الغير صحية في التبول والتنظيف .

    وبذلك تكون الوقاية من هذه الأمراض كآلاتي : -
    1. اكتشاف التهابات الحلق واللوزتين وعلاجها جيدا للقضاء علي الميكروبات المسببة لها نهائيا وبالتالي يكون هذا وقاية من المضاعفات التي قد تصيب الكلي .
    2. التثقيف الصحي المستمر من حيث طريقة استعمال المراحيض والنظافة الشخصية للإنسان بحيث يتم غسل مخارج البول بعد التبول .

    الإنسدادات والاختناقات :
    يكون انسداد الجهاز البولي أو اختناقاته غالبا نتيجة لتكون حصوات أو التهابات أو الاثنين معا . ويجب علينا أن نذكر أن الحصوة قد تكون نتيجة لزيادة الأملاح في الجسم أو نتيجة للالتهابات الموضعية وكما ذكرنا قد تؤدي إلى ركود كميات البول الذي يعتبر مزرعة جيدة لنمو الميكروبات وبذلك ينتج الالتهاب . ويجب ألا ننسي انتشار مرض البلهارسيا في مصر الذي قد يصيب الجهاز البولي ويصيب انسجته ويحدث بها خدوش والتهابات قد تؤدي إلى تكوين الحصوات وسلسلة من المشاكل للكلي والجهاز البولي . لهذا النوع من الإصابات نقول دائما الوقاية خير من العلاج . ولذلك من أهم إجراءات الوقاية هي التثقيف الصحي والتركيز علي عدم التبول والتبرز في الترع والمصارف. كما انه علي المصابين بكثرة الأملاح بالجسم أن يتجنبوا العوامل المسببة وان يتناولوا العلاج اللازم لهذه الحالات . ومن أهم الإجراءات الوقاية حتى لا تتكون الحصوات هي : الإكثار من ( شرب الماء والسوائل المخففة ) الذي يخفف تركيز الأملاح بالدم فيتم التخلص منها بسهولة عن طريق الكلي .

    خطورة الأمراض الحادة بالكلي :
    تكمن خطورة الأمراض الحادة في أنها قد تؤدي إلى خلل بالوظائف الكلوية الذي قد يؤدي إلى الإصابة بالفشل الكلوي الحاد .

    1/ الحرارة التي لا نعرف سببها .
    2/ قلة كمية البول عن المعتاد.
    3/ حرقان عند التبول أو تعني عند التبول .
    4/ الآم وأوجاع في جانبي منتصف الظهر أو مكان المثانة البولية ( في اسفل البطن )
    ويجب استشارة الطبيب فورا عند الشعور بأي من الأمراض السابقة لاتخاذ الإجراءات اللازمة من تحاليل لأخذ العلاج المناسب حتى لا تؤدي إلى مضاعفات حادة خطيرة أو الإصابة بأمراض الكلي وهي خطيرة جدا .

    أختكم
    بحور للآهات


    علاج السحر | علاج المس الشطياني | علاج الحسد والعين




  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    jordan
    المشاركات
    897

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
 



   

شبكة الطب البديل  -  الطب الروحاني  -  علاج السحر  -  علاج المس  -  علاج الحسد  -  اتصل بنا