الصرع


مواضيع عن الصحة النفسية - الصرع
الرقية 10:41 AM 08-11-2016

بسم الله الرحمن الرحيم

الصرع
وهو مرض عصبي يكون هناك فقدان للادراك او الوعي وتشنجات وتكون الاصابة فجأة الا انه يوجد بعض الاعراض المسببة حيث يعاني الشخص من مشاكل تسبق نوبة الصرع والمصاب قد يعاني من رجفات ، تقلصات في احد اعضاء الجسم او يتشكل لديه
رؤية غير عادية للاشياء ، وقد يسبق نوبة الصرع صرخة قوية مفاجئة تنتج عن تشنج عضلات الحنجرة او خروج الهواء من اعلى فتحة الحنجرة ، وقد يسقط فيحدث له بعض الجروح ، وقد تتقلص عنده بعض العضلات ويلتوي الرأس باتجاه واحد وقد يتوقف التنفس وتتوسع حدقة العين ( البؤبؤ) ويزداد نبض القلب وقد تستمر هذه الحالة لدقيقة او اكثر بعد تشنجات عنيفة تتوسع العين ويصر على اسنانه ويعض على لسانه وقد يخرج الزبد من الفم ويشخر في التنفس وقد ينزف دم من جوانب الفم وفي غضون دقيقة تسكن تلك التشنجات وتبدأ العضلات بالارتياح وعودة جزئية للوعي وقد يكون نعاس وغيبوبة تستمر لساعات وعندها يشفى المريض او يترك مع شعور بالانهاك والاحباط .
يجب ابقاء المريض بعيدا عن الكحول او المسكرات ويكون طعامه بسيطا ومغذيا ولا يقع فريسة للامساك الذي قد يفاقم المشكلة ، يجب التعامل مع المصابين بالصرع بحذر ويجب ان تتم ملاطفته وايجاد جو من التفاهم والصداقة معه ، وفي بعض الاحيان تحدث النوبة في الليل عندها ياخذ المريض وقتا طويلا لادراك او تمييز المرض ، وقد تحدث النوبات دون تشنج حيث يفقد الوعي ويستيقظ في الصباح يصاحبه شعور بالضعف واذا كانت الحالة خطيرة يتبع ذلك اعمال عنف من المصاب وقد يشعر بفقدان الذاكرة .
والصرع هو نتيجة لافراز شحنات كهربائية زائدة من الدماغ والتي تخلو من اي افعال ذات هدف معين وهذه الافرازات تحدث بطريقة غريبة من وقت لاخر وهذا المرض يظهر في اي مرحلة عمرية ولكن من المعتاد ظهور هذا المرض بداية من الفترة ما قبل البلوغ او حتى في الطفولة ، واذا اصيب المريض بالنوبة يجب ان يوضع في مكان نظيف يدخله الهواء من كل الجوانب ويفضل ان تكون رقبته مكشوفة وصدره ايضا ويوضع بين اسنانه قطعة قماش حرصا على سلامة اللسان اثناء حدوث النوبة .


في عالمنا اليوم، يعتبر السحر والحسد والمس وسحر تحقير شأن الإنسان من المواضيع التي تثير فضول الكثيرين. ويعتبر البعض أن هذه الظواهر والامراض تحمل في طياتها آثارا سلبية تؤثر على حياة الأفراد والصحة الجسدية والنفسية. هناك العديد من الطرق والتقاليد التي تعنى بعلاج هذه الامراض، سواء كانت عبر الطب الروحاني، أو الطب البديل، أو الطب النفسي. يمكن العثور على بعض النصائح والطرق الفعالة في التخلص من تأثيرات هذه الامراض عبر زيارة مواقع إلكترونية متخصصة، مثل:

1- علاج السحر: تفصيل حول الطرق التقليدية والروحانية لعلاج تأثيرات السحر.
2- علاج الحسد: نصائح وأساليب للوقاية من الحسد وكيفية علاجه والتعامل معه.
3- علاج المس: استعراض للطرق التي يمكن أن تساعد في التخلص من تأثيرات الشياطين والمس الشيطاني.
4- علاج سحر تحقير شأن الإنسان: نصائح حول كيفية التغلب على تأثيرات وعلاج سحر التحقير الذي يستهدف شأن الإنسان.
5- أخطر أنواع السحر: استعراض لأنواع السحر الأكثر خطورة وكيفية التصدي لها.